عن الدين والفيزياء والحب .. ماذا نتعلم من أذكى رجل في العالم؟

لم يكن “ريتشارد فاينمان” مجرد عالم فيزياء عظيم أهلته إكتشافاته العلمية للحصول على جائزة نوبل لكنه كان نموذج فريد “كإنسان”..نشأ فاينمان بين أبوين أحسنا العناية به، وكان يذكر فضلهما وما تعلمه منهما في كل محفل وفرصة، حببه أبوه في العلم رغم أنه لم يكن عالماً، كان أول من نما فيه الفضول لفهم “جوهر” كل ما يراه. وكانت أمه قدوة في الاخلاق وحسن السلوك.

.تزوج فاينمان من “أرلين” صديقة شبابه وطفولته وهما في منتصف العشرينات من العمر وهي على فراش الموت ! وبعد إصابتها بمرض “السل” والذي كان في هذا الزمان مرض ميئوس من علاجه ! تزوجها برغم معارضة والدته وخوفها عليه من إلتقاط عدوى المرض اللعين ، وبرغم تهديد جامعة “برنستون” له بالفصل من دراسة الدكتوراة إذا إنشغل عن الدراسة وقرر أن يتزوج!

برغم المرض ومعارضة أمه وتهديد الجامعة تزوج فاينمان من أحبها وهي على شفا موت محقق! كان حبه لأرلين أسطوريا بدأ منذ الصغر ولأجلها درس الفن وخطت فرشاته لوحات تشهد له بموهبة الرسم كما شهد له العالم بالتفوق العلمي، كذلك أتقن العزف – الدق على الطبول- ولم يكن يرى أي تعارض بين أيا من ذلك.

.لم يكن تميز فاينمان تميز عقلي فقط فقد كان صاحب خلق ونزاهة، توقفت أمام مشهد من حياته، عندما علم من الأطباء بحقيقة مرض أرلين فأراد مصارحتها برغم معارضة اهله واهلها لأنه “عاهدها ألا يكذب عليها أبدا” وتحت ضغط الأهل ونصيحة الأطباء رضخ، لكنه سطر له خطابا يشرح فيه لماذا أخفى عليها مرضها وإحتفظ به معه دائما ليقدمه لها إذا عرفت يوما ما حقيقة مرضها، وهو ما حدث بالفعل لا حقا.لهذه الدرجة كان “فاينمان” رجل يحترم كلمته ويحافظ عليها.مرض أرلين جعله يدرك أن “العلم” قاصر، وأن لا شيء مضمون. توفت أرلين بعد صراع مع المرض

ظل فاينمان بلا زواج 12 عاماً بعدها وهو في ريعان الشباب. ثم تزوج زميلة وأستاذة جامعية ولم يكمل زواجهما عامين فشتان بين من نشأ معها وأحبها عمراً ومن عرفها شهور أو حتى سنوات، ثم تزوج للمرة الثالثة بزوجته وأم أولاده والتي عاش معها طيلة حياته وحتى توفي..تجربة فاينمان مع أرلين ليست مجرد قصة رومانسية حزينة فقد كان لها أثر كبير في نفس العالم، فهو من علماء الغرب القلائل الذين لم يروا تضاد بين العلم والدين، ولفاينمان كتاب صغير في حجمه قوي في محتواه وفيه الكثير من الحكمة والبصيرة وهو تجيمع لمحاضرات ألقاها في الجامعة حول موضوع الصراع بين العلم والدين.

يقول فاينمان أن العلم مهما تقدم وتطور ومهما وصل “محدود” وتلك “طبيعته” وأن الدين ليس له حدود وتلك طبيعته. ومن وجهة نظره يمكن تقسيم الدين إلى جزئين أساسيين:الأول: جزء الروحانيات ويتفهم فاينمان أن من حق أي إنسان أن يقبل أو يرفض هذا الجزء ويستسيغ أن يسفهه “بالعقل” ولكن رفض العقل لأي شيء لا يعني عدم وجوده لأن في النهاية العقل والعلم قاصران ولا خلاف على ذلك علمياً أو عقلياً !

.والثاني : ما يضعه الدين من إطار أخلاقي وقيمي وهو جزء ليس للعلم فيه ناقة ولا جمل فكيف تستقيم حياة الانسان بدونه؟!

كان فاينمان من أذكى أهل الأرض “فعلاً” حيث بلغ معدل ذكاؤه مستوى نادر، وبعيدا عن تفوقه وإنجازاه في الفيزياء وحصوله على جائزة نوبل، فقد منحه الله موهبة “الشرح” و “التبسيط” فأحسن إستغلالها ووضع “طريقة فاينمان للتعلم” وهي أسلوب يتيح لمن يتبعه إمكانية تعلم أي شيء يود تعلمه!

ومن أنفع ما تركه فاينمان للإنسانية ما كتبه عن “نماذج التفكير”وشرحه المستفيض لكيفية تطبيق طرق التفكير العلمي في أمور الحياة اليومية العادي منها والمعقد، وكيف يمكن للإنسان أن يدرب نفسه على التفكير السليم.

مع كل هذه الانجازات والأثر الطيب الذي تركه في حياته العملية والشخصية وما مر به من أزمات ومواقف إنسانية صعبة لن تجد لفاينمان في جميع مراحل حياته -بما فيها فترة مرض أرلين – صورة واحدة إلا وهو مبتسم ويملأ وجهه التفاؤل، في كل مراحل حياته على قسمات وجهه مسحة من “الرضا” و “الإمتنان”، ونظرة تنطق”بالإمتنان” و الإعجاب بقدرة الله في الكون.

كشف له الكون عن أسراره، فإستنار بها عقله وقلبه، وحمل على عاتقه أمانة إعادة بث هذا النور لكل من حوله. نموذج نادر جدا من البشر ، جمع بين حكمة العقل ورقة القلب ونقاء الروح فأثمر كل ذلك بصيرة أورثت صاحبها”تواضع” حقيقي مع “عظمة” لا يمكن إنكارها.

لم تسبب أزماته الشخصية وما مر به في شبابه جحودا بنعم الله العديدة التي أسبلها عليه.في هذا لفيديو سترى “فاينمان”، العالم، المعلم، الفنان، الحكيم، وقبل كل ذلك الإنسان صاحب الروح الجميلة

تعليق واحد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.