كيف تفوز بمنحة دراسية في بريطانيا؟

هذا الأسبوع سيبدأ التقديم في برنامج المنح الدراسية البريطانية Chevening والذي يكفل سداد الرسوم الدراسية وكافة تكاليف السفر والسكن للمشاركين فيه. 

حصولك على المنحة يتطلب أن تكون قد قٌبلت بالفعل في أحد البرامج التي يدعمها البرنامج. فكيف تجيب على أهم عشرة أسئلة في مقابلة الإلتحاق بالدراسات العليا بالجامعات بريطانيا ؟

اجتيازك المقابلة الشخصية من أهم خطوات الالتحاق بالدراسات العليا في الجامعة التي تطمح للالتحاق بها ، وإليك أهم الأسئلة والإجابات التي تعزز من فرص قبولك للدراسة.

  1. لماذا اخترت هذه الجامعة/المعهد؟

من المهم جدا أن تتطابق إجابتك في المقابلة الشخصية مع ما ذكرته سابقاً في طلب الالتحاق. 

احرص على التعبير عن إهتمامك بالجامعة وأسباب ذلك وفق البحث الذي قمت به قبل التقدم بطلب الالتحاق. عبر عن إنبهارك بانجازات ونجاحات القسم الذي تود الالتحاق به. عبر عن أسباب حماسك للدراسة في هذه الجامعة تحديدا، والأهم من كل ذلك عبر عن ثقتك في أنها أنسب مكان لتنمية مهاراتك وخبراتك العملية.

  1. لماذا اخترت هذا التخصص/المادة؟

قبل موعد المقابلة جهز إجابة مقنعة. فكر مليا وفق ظروفك الخاصة وواقعك. ربما هو استكمال لدراسات سابقة؟ او لأنه سيساعدك في مجال عملك الحالي؟ فكر في الاجابة بعين الطموح العملي، لتعطي فكرة واضحة عن أسباب اختيارك هذا التخصص أو تلك المادة. 

  1. حدثني عن نفسك.

السؤال هنا لا يعني الحياة الشخصية، فعليك أن تشارك لجنة الإختيارك حياتك العملية وطموحاتك المهنية، خبراتك في موضوع الدراسة وما يتعلق بها. 

الاجابة المتماسكة التي تدعمها حقائق وأرقام تترك أثرا طيبا، كذلك ذكر إلتحاقك بأنشطة تطوعية ذات علاقة سيكون له أثر إيجابي قوي. تحدث عن إنجازتك ونجاحاتك التي لها علاقة بالتخصص والدراسة بصفة خاصة وقلل من الأمور الشخصية.

  1. ما هي نقاط قوتك؟

هنا فرصتك للحديث عن مهاراتك ونقاط تميزك لكن انتبه ان الحديث بلا دلائل تدعمه سيكون بلا قيمة. 

ركز على ثلاث أو أربعة مهارات لها علاقة بالدراسة مع  اعطاء أمثلة على تميزك فيها. 

على سبيل المثال : الابتكار، سرعة التعلم، المرونة، القدرة على العمل مع فريق بكفاءة. ولا تنسى تجهيز أمثلة تدلل بها على تميزك في تلك المهارات.

  1. ما هي نقاط ضعفك؟

لا احد كامل، كلنا لدينا نقاط ضعف. فكر في نقطة ضعف وأذكرها ولكن وضح ما اتخذته من خطوات للتغلب عليها. يمكنك هنا استخدام نقطة ضعف يعرفها عنك الممتحن فتستثمر السؤال لتحويل فكره إلى صالحك فيها. مثال عدم حصولك على درجة معينة مع شرح خطتك للتعامل مع الموضوع وكيف ستتغلب على هذا الأمر.

  1. ما هي أهدافك المهنية؟

لا تقتصر على ذكر أهدافك العملية بطريقة عامة وغير محددة، ولكن اشرح كيف ستحققها. كلما كان الهدف واضح ومحدد ويمكن تحقيقه في خلال 5 سنوات كلما كان ذلك أفضل. 

  1. ما هي قيمك ومعتقداتك نحو العمل؟

تهتم الجامعة بما يدفعك للنجاح في دراستك. على رأس القيم التي  تقدرها الجامعات الحماس للتعلم، القدرة على التركيز، السعي للتوازن، حب الابداع، المبادرة وسعة الحيلة. أختر أثنان أو ثلاث مما سبق من القيم المهنية التي تتمسك بها ودلل على اهتمامك بها بامثلة عملية من حياتك. مثلا تحدث عن كيف حافظت على التوازن بين عملك ودراستك الجامعية في السنوات السابقة.

  1. هل تقدمت بطلبات للدراسة في أماكن أخرى؟

كن صادقاً فالواقع أن الطالب يتقدم لأكثر من جامعة. أذكر طلبات الالتحاق الاخرى التي تقدمت بها في جامعات أخرى مع التأكيد على أسباب كون تلك الجامعة بالذات الأفضل في رأيك. ولاحظ أن الطلبات التي تقدمت بها يجب ان تكون متقاربة في هدفها وفي ذات التخصص وإلا دل ذلك عن عدم وجود شغف حقيقي بمجال معين.

  1. ما هي الوظيفة التي تحلم بها؟

لا تجيب بوظيفة محددة أو منصب معين، تكلم عن أحلامك المهنية، بلا ألقاب ولا أسماء شركات بعينها. فذلك يتيح للجنة أن تتصور الوظيفة المناسبة.

  1. ما هي مهاراتك التي ستساعدك على النجاح في دراستك؟

لتجيب اجابة صحيحة تحتاج أن تكون على دراية كبيرة بالتخصص الذي تريد دراسته والمهارات اللازمة للتفوق فيه. هل مهارات البحث أمر جوهري للنجاح في هذا المجال؟أم أن الجانب العملي هو الأهم؟ عندما تعرف التخصص أو المادة معرفة جيدة تستطيع أن تجيب بذكر المهارات اللازمة للنجاح فيه. لا تخجل من ذكر متطلبات الدراسة في هذا المجال وكيف يتطابق ذلك مع مهاراتك.

مع خالص تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق

.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.