الربع الأخير

أسابيع قليلة ويبدأ الربع الأخير من العام. عام إستثنائي بكل المقاييس، واجهنا فيه تحديات غير عادية، نفسية ومادية وربما صحية أيضا. فكيف نستعد للربع الأخير لنتغلب على هذا العام الصعب وننهيه ببعض المكاسب؟

ضع لنفسك هدف أو عدة أهداف من خلال التفكير في إجابات للأسئلة التالية:

  • ما الذي أتمنى حدوثه وسيغير من حياتي تغييرا كبيرا؟
  • ما الذي يحتاج إلى أن يتغير لأكون أكثر رضاء عن نفسي؟
  • ما الذي سأندم جدا إذا مر العام الحالي ولم أنجزه؟
  • ما هي أهم ثلاثة أهداف عملية أطمح لتحقيقها؟
  • ماذا يمكنني القيام به هذا الأسبوع في سبيل تحقيق أهدافي؟

تخلص من عادة أو تصرف له أثر سلبي عليك:

  • إذا كنت تشعر بالندم بعد كل مرة تتصفح فيها شبكات التواصل لأن الخمس دقائق تحولت إلى ساعتين فربما تحتاج أن تغير هذه العادة فتجعلها في نهاية يومك وبعد إنتهائك من أعمالك. هذا مجرد مثال ولكل منا عادات سلبية إذا تخلص منها سيكون أفضل وسيشعر بالانجاز والتمكن.

جدد حياتك:

  • الملل قاتل للطموح وله أثار سلبية على النفس. مستخدما حواسك الخمس فكر في خلق تغيير يجدد حياتك. استخدمي عطر جديد، ضع لوحة فنية جديدة أمام مكتبك، تعلم هواية يدوية، احضر حفلة غنائية لمطربك المفضل ..إلخ المهم أشرك حواسك جميعها في مبادرة جدد حياتك وستلمس أثر ذلك على نفسك.

طور روتينك اليومي:

  • فكر فيما تفعله روتينيا كل يوم. ربما سيكون يومك أفضل لو توقفت عن أمر معين تفعله يوميا؟ ربما تحتاج لتغيير طريقة أدائك لمهمة معينة؟ ربما تحتاج لإضافة مهمة جديدة لروتينك اليومي لتنعشه وتجدده؟

جدد مكانك:

  • الأعمال الفنية الملهمة، العبارات التحفيزية كلها تشحن طاقة الانسان. جدد مكانك وأعط نفسك شحنات اضافية من الحماس والالهام.

رتب مكتبك:

  • الكراكيب هي أحمال نفسية ومعوقات تعوق تقدمك. رتب مكتبك وغرفة عملك ومنزلك. تخلص من الكراكيب وكل ما ليس له استخدام لكنه يشغل مكان في بيئتك ويشكل عبء على نفسك. ستتنفس بارتياح وسعادة في بيئة مرتبة بلا كراكيب.

أعط نفسك دقيقتان من تدريبات التنفس العميق:

دقيقتان كل صباح هو كل ما تحتاجه لتمنح كل خلية في جسمك جرعة من الأكسجين أكسير الحياة. تنفس بعمق حتى يملأ الهواء بطنك، احتفظ بالهواء مقدار 6 ثوان ثم أخرج الهواء من فمك مقدار 4 ثوان. كرر التمرين مدة دقيقتين.

أتمنى لك يوم مليء بالأمل والعمل والإنجاز .. إن شاء الله.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.