الذكاء الصناعي وتطبيقات في عالم الإدارة

howtonudge_1536x864

لكل منا طريقته في كل شيء بما في ذلك اتخاذ القرارات، البعض يتخذ القرارات التي “يرتاح” إليها، البعض يقرر وفق ما يحقق له أكبر المكاسب المادية ولو على حساب جوانب أخرى، البعض يقرر وفق ما يجعله محبوبا ممن حوله ..إلخ.

يخبرنا “ريتشارد ثالر” الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد ومؤلف كتاب “وخزة” ! Nudge أنه مهما تعددت الطرق والدوافع  هناك ما يجمع بينها وهو الميل إلى اختيار “الأسهل” وإن لم يكن الأفضل لنا!

الأمثلة في الحياة اليومية عديدة، نختار الوجبات السريعة لأنها أسهل من الأكل الصحي، نمضي الساعات الطويلة أمام التلفاز أو على شبكات التواصل ولا نتكبد مشقة الخروج للتريض وقضاء أوقات الفراغ فيما نعلم يقينا أنه الأفضل.

وبتلك “الملاحظة” ساهم ريتشارد ثالر في تغيير واحد من أهم المباديء التي يقوم عليها علم الاقتصاد حيث أثبت أن “المستهلك” لا يتخذ القرارات الاقتصادية وفق معايير منطقية بل على العكس معظم قرارات الانسان لا تخضع للمنطق السليم بل تتأثر بالبيئة والمتاح فيها والميسر ولا يعني ذلك أنه لا يمكن التنبوء بسلوك المستهلك فرغم أنه لا يتبع المنطق دائما إلا أنه ذو نمط ثابت يمكن التنبوء به بمعنى آخر أشار إلى أن الانسان “إنسان” يتأثر بعوامل كثيرة وليس آلة حاسبة أو حاسب اليكتروني، ويمكن توجيه سلوكه إلى الأختيارات الصحيحة إذا تدخلت عوامل البيئة حوله وحضته على إختيارها وسهلت عليه ذلك.

وفي هذا الصدد قامت مجموعة من موظفي جوجل بإنشاء شركة تستخدم الذكاء الصناعي لتوظيف ما اكتشفه “ثالر” وأطلقوا عليه Nudge Engine ، حيث يتم تحليل نتائج استطلاعات رأي الموظفين في تحديد التغيير الذي سيكون له أثر كبير على بيئة العمل ويجعلها أكثر انتاجية، في شركة يشكوا موظفيها من عدم معرفتهم بحيثيات  اتخاذ القرارات يقوم البرنامج بتذكير المدير قبل إجتماعه بفريقه أن يسألهم أسئلة تشركهم في اتخاذ القرار وتشعرهم بأنهم فريق عمل واحد، وهكذا يقوم البرنامج بارسال التنبيهات المؤثرة في الوقت المناسب وبالصيغة المناسبة.

الأمر غير قاصر بالطبع على عالم الاعمال والإدارة فكل منا يود أن يكون أفضل نسخة من نفسه، وغالبا ما نعرف نقاط ضعفنا وما نحتاجه لنتغير إلى الأفضل سواء كان الأمر معقد كإدارة فريق عمل في كبرى الشركات، أو بسيط كتناول وجبة صحية بدل من الطعام المؤذي لكن المشكلة أننا “ننسي” ونحتاج “وخزة” ومن يذكرنا في الوقت المناسب لنتخذ القرار المناسب ونختار الإختيار الصحيح وتلك التطبيقات تعدنا بذلك!

 

 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.