أفضل تطورات 2018 حول العالم

بينما أدخلتنا الصين في معضلة أخلاقية كبيرة أثارت جدلا بين العلماء المتخصصين قبل العامة بقيام أحد علمائها بعملية تغيير الجينات الوراثية لجنينين لطفل وطفلة من أباء مصابين بمرض الايدز سعيا لعزل فيروس الايدز وتمكين المصابين بهذا المرض من انجاب أطفال أصحاء غير مصابين كانت هناك ثمان تطورات أخرى تعد الأفضل في مجال الحفاظ على البيئة.

قامت اليابان بالإستغناء عن الكيماويات اللازمة للحفاظ على الأرز من الآفات واستبدالها باستخدام البط الذي يتغذى على هذه الآفات دون أثار سلبية !

21_ducks

في عام 2015 ظهرت دراسة تتنبأ بأن المسطح المائي في العالم سيحتوي على نفايات بلاستيكية تفوق الأسماك التى تحيا فيه بحلول عام 2050 ! لمجابهة ذلك قامت جواتيمالا بابتكار حواجز شبكية تقوم “بإصطياد” النفايات البلاستيكية من الماء وعزلها عنه بحيث يتم تجميعها وازالتها بسهولة وقللت بذلك ما يلوث مياهها بنسية 60%.

trash

وفي نفس الصدد هناك اتجاه متزايد لتشجيع تجميع النفايات البلاستيكية والتخلص منها بطريقة لا تضر البيئة أو الاستفادة منها باعادة التدوير فيمكنك الآن دفع تذكرة مواصلاتك نفايات بلاستيكية في سيدني وبكين وأسطنبول.

b

في غانا تم إنتاج نوع جديد من الأسفلت يتم استخدام الحقائب البلاستيكية في صنعه فيعاد تدويرها وفي ذات الوقت يتم الحفاظ على المواد الطبيعية التي كانت تستخدم سابقا في إنتاج الأسفلت.

 

لا أستطيع منع نفسي من التساؤل عن الأثمان التي ندفعها “للتطور” لندرك أنه لم يكن تطور فننفق الجهد والمال مجددا لنعود لما كان عليه الأباء والأجداد قبل مساهماتنا “العظيمة” و “تطوراتنا” !

وأتسأل ماذا سيدفع أبنائنا وأحفادنا ليهدموا الأثار السلبية للتكنولوجيا ؟ كل ما نفخر به الآن ونتعامل معه متغاضين عن أثاره السلبية حاملين شعار ليس في الإمكان أبدع مما كان !

يبدوا أن التطور القادم هو أن نعود من حيث بدأنا !

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.