جوجل تعِد مستخدميها بإدمان أقل !

google-phone

ثلاث مميزات جديدة في هواتف جوجل تقلل إدمان التكنولوجيا وثلاث إضافات مهمة إلى متصفح كروم

كرد فعل لقلق مستخدمي الهواتف الذكية وتطبيقات التواصل كأفراد وحكومات تبنت جوجل مؤخرا مبادرة لتصميم تقنيات تقلل من الإدمان التكنولوجي.

بخاصية “Shush ” والتي يتم تفعيلها بمجرد قلب الهاتف ووضع الشاشة إلى أسفل تتوقف جميع الإشعارات والتنبيهات وينال المستخدم إستراحة ذهنية ينهيها متى شاء بإعادة الهاتف إلى وضعية الإستخدام.

الخاصية الثانية والتي تساعد على منح المستخدم قسط من الراحة هي خاصية Wind Down  حيث تعود الكثيرين على تصفح الهاتف قبل النوم ليطير النوم ويأتي الأرق والتصفح الإدماني بلا هدف محدد !

تتيح الخاصية تحويل الوان العرض إلى اللون الرمادي الذي يشجع على الاسترخاء ويسلب الهاتف الكثير من جاذبية العرض ولا يقتصر الامر على تغيير الالوان لكن يمتد ليوقف اشعارات وتنبيهات معظم التطبيقات على الهاتف طوال الفترة التي يحددها المستخدم.

الخاصية الثالثة هي شاشة تعرض إحصائيات عن إستخدام الهاتف في خلال اليوم بالتفصيل، ولعل “رؤية” المستخدم لعدد الساعات المهدرة بلا جدوى أو عدد المرات التي تصفح فيها هذا التطبيق أو ذاك، تنبهه إلى ما يهدره يوميا من “عمره” بلا طائل.

تبني جوجل لهذه التحسينات أمر جيد ، وهو مؤشر  إلى إستجابة شركات التكنولوجيا إلى حاجات ملحة وخطوات تصحيحية لازمة لتقليل الأثار السلبية لإستخدام التكنولوجيا المكثف.

الخوص الثلاث يمكن تخطيها والتغلب عليها بسهولة  إذا أراد المستخدم ذلك، ليبقى الأمر في النهاية متروكاً لدرجة وعي الإنسان وقدرته على التحكم في نفسه وإدارة سلوكه كما يود، لكن وجودها يشبه تماما وجود فرامل في السيارة تكبح جماحها وتساعد سائقها على التحكم فيها لتفادي الكوارث .

وعلى صعيد آخر أرشح لك ثلاث إضافات مهمة للمتصفح كروم، أولها Just Read  والذي يساعدك على قراءة محتوى أي صفحة على الإنترنت بعد إزالة “الضجيج” الزائد منها  بلا إعلانات وبلا فيديوهات تعمل تلقائيا و بلا ألوان صاخبة ترهق عينيك أول تشتت تفكيرك، يمكنك قراءة ما يهمك في صفحة بيضاء بسيطة كأنك تتصفح كتاب في هدوء بصري وذهني.

إذا كنت ممن يسارعون بإرسال الرسائل الإلكترونية قبل أن “تطير” الفكرة أو تفادياً لأن “تنسى” أمر هام  تريد مشاركته مع زميل أو صديق وفي نفس الوقت تحرص على إحترام أوقات العمل/الراحة للآخرين فعليك بإستخدام Boomerang  والذي يقوم بجدولة رسائلك الالكترونية بحيث يتم إرسالها في اليوم/الساعة المحددة.

.

إذا كنت ممن يتصفحون اكثر من موضوع في ذات الوقت، أو تحتاج إلى التنقل بين عدة نوافذ على المتصفح فإن One Tab يمكنه جمع كل تلك النوافذ في نافذة واحدة وعرضها على شكل قائمة من الروابط مما يقلل من “الكركبة” و “الزحام” البصري والذهني ويوفر لك ايضا الكثير من ذاكرة حاسبك.

.

كل صباح تأتينا التكنولوجيا بالمزيد من الغث والسمين، ويبقى للإنسان حرية الإختيار أن يستفيد منها أو يضر نفسه بها؟!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.